الخميس، 23 يناير 2014

القديس مرقس الإنجيلى الرسول

مرقس:كلمة لاتينية معناها.....طارق أو مطرقة......واسمه العبري يوحنا ومعناه الله الحنان . واجتمع له الاسمان معاً فى ( أع 12 : 12 ، أع 12 :/ 25 ، أع 15 : 37 ) .
نشأته : نشأ في أسرة يهودية متدينة في بلدة القيروان إحدي الخمس مدن الغربية...وأمه تدعي مريم ...وهي إحدي المريمات التي تبعت السيدالمسيح، وأبوه أرسطوبولس(ابن عم زوجة بطرس الرسول) ، كما أن القديس مرقس هو ابن أخت برنابا الرسول ( كو 4 : 10 ) . وقد هاجر مع أسرته إلى فلسطين فى بدء خدمة السيد المسيح ، وكان بيت مارمرقس أول كنيسة مسيحية كان يأوى إليه السيد المسيح وتلاميذه ، وقد تمم الفصح والعشاء الربانى وفيه تم حلول الروح القدس .
كرازته : بجانب كرازته للديار المصرية ، كرز في اليهودية و في جبل لبنان،وفي أنطاكية(سوريا) ( أع 11 : 27 - 30 ، أع 12 : 15 ، أع 15 : 37 ) ،وفي قبرص ( أع 13 : 4 ، 5 ، أع 15 : 39 ) إلي أن وصل برجة بمفيلية ( أع 13 : 13 ) ...أيضاً كرز في روما مع بولس الرسول ( فل 24 ، 2 تى 4 : 11 ) ،أيضا كرز في الخمس المدن الغربية ، وبعد استشهاده امتد إلى العالم أجمع بانتشار إنجيله الذى دونه ( إنجيل مرقس ) . وحالياً فى عصر قداسة البابا شنودة الثالث الجالس على كرسى مارمرقس ، امتدت كرازته إلى جميع قارات العالم ببلاد المهجر
استشهاده : استشهد مار مرقس في عام 68م ونال اكليل الشهادة
تلقبه الكنيسة بالآتي: ناظر الإله...الإنجيلي...القديش ...الشهيد.
وتذكره في صلاة تحليل نصف الليل، وفي التسبحة وفي القداس الإلهي...وله ذكصلوجيات وإبصاليات،وفي السنكسار وفي رسامة الأباء البطاركة وفي البركة الختامية في جميع الصلوات الطقسية وفي دورة الصليب......
+وتعبد له الكنيسة 30برمودة تذكاراستشهاده،30بابه ظهور رأسه المقدسة وتكريس كنيسته 18،17 بؤنة تذكار وصول رفاته وتكريس الكاتدرائية باأنبا رويس.
+يوجد العديد من الكنائس لي اسمه.....كما يوجد قداس القديس مرقس الذ يلقب بالقداس الكيرلسي.
بركة صلوات وشفاعة القديس العظيم مارمرقس الإنجيلي
فلتكن معنا آمين

0 التعليقات:

إرسال تعليق