السبت، 8 مارس 2014

كيف اتغلب على مشكلة الكسل وضعف الرغبة فى الصلاة؟


 كيف اتغلب على مشكلة الكسل وضعف الرغبة فى الصلاة؟  

هذه المشكلة ترجع كما اعتقد إلى أسباب ثلاثة : 
 1- الخطية.  2- ضياع الهدف.  3- التراخى. 

 والعلاج يكمن فى :
1- الإيمان بأن الصلاة أقوى من الخطية :  فبالصلوات المستمرة يتحصل الإنسـان علـى رصيد كبير من القوة يكفى فى  النهاية لتطهيـر النفس وتقديسها. فالصلاة تغسل القلب بدموع  التوبة... كذلك الخطية لا يمكن أن تحطم كل ما يحصل عليه الإنسان فى  الصلاة.. فالصلاة غالبة فى النهاية، وهى العلاج لمواجهة الخطية.
  2- بدون الصلاة لا تستقيم الحياة الروحية :  قال الآباء :  "إذا لاحظت ان إنساناً لا يحب الصلاة، فاعرف فى الحال أنه ليس فيه شئ صالح  بالمرة".  "الذى يتهاون بالصلاة ويظن أن له بابا آخر للتوبة، هو مخدوع من الشياطين"  (القديس ماراسحق). 
 3- التغصب هو العلاج الحقيقى للكسل :  قال السيد المسيح: "ملكوت السموات يغصب، والغاصبون يختطفونــه" لابد من  التغصب أمام كسل الجسد وتراخيه.  أقوال آبائية :  "إذا كنت تسأل إلى أى حد أغصب ذاتى فإنى أقول لك إلى حــد الموت، اغصب  نفسك من أجل الله".  "أليق بنا أن نموت فى الجهاد، من أن نحيا فى السقوط".  "من الصلوات الغصبية المقدمة بحزن وخضوع وانسحاق، تتولد صلاة النعمة  الإرادية المملوءة بالحب".  هيا ندرك معاً... أن الصلاة هى رئة الحياة الروحية، فالذى لا يصلى هو ميت،  وليست فيه حياة. ولنغصب ذواتنا أولاً، وسرعان ما يتحول الغصب إلى ذبيحة حب،  مقدمة لشخص الرب يسوع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق